أرشيفية
أرشيفية


أفضل 7 أطعمة من الحبوب «منخفضة الكربوهيدرات»

حنان الصاوي

الأحد، 02 مايو 2021 - 06:11 م

تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف، على عدد أقل من الكربوهيدرات الصافية، وهو عدد الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم، ويمكنك حساب صافي الكربوهيدرات بجرامات الألياف من إجمالي جرامات الكربوهيدرات.

1.الشوفان


الحبوب منخفضة الكربوهيدرات


الشوفان ذو قيمة غذائية عالية ومصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية المهمة بما في ذلك الألياف، فيحتوي كوب واحد (33 جراماً) من الشوفان المطبوخ على أكثر من 8 جرامات من الألياف الغذائية و21 جراماً فقط من الكربوهيدرات الصافية.

2.الكينوا
 
الكينوا مليئة بمضادات الأكسدة المفيدة والبوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من الأمراض المزمنة.

الكينوا منخفضة نسبياً في الكربوهيدرات أيضاً، مع 34 غراماً فقط من الكربوهيدرات الصافية في كل كوب واحد (185 جراماً) من الكينوا المطبوخة، كما أنها تعتبر أحد مصادر البروتين الكاملة النباتية القليلة، ما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاج الجسم للحصول عليها من مصادر الغذاء.

اقرأ أيضا

احذر تناول تلك الأطعمة في سحور رمضان

تحتوي الكينوا على نسبة عالية من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى بما في ذلك المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس وحمض الفوليك.

3.البرغل

البرغل هو نوع من الحبوب يصنع من حبات القمح المكسورة، ويمكنك استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق، بما في ذلك سلطة التبولة والعصيدة، ويعتبر مصدراً رائعاً للمنغنيز والحديد والمغنيسيوم وفيتامين ب.

.

4.الكسكس


الكسكس هو أحد منتجات الحبوب المصنعة وعادة ما يتم صنعه من دقيق السميد أو القمح الصلب، ويعتبر عنصراً أساسياً في العديد من الأطباق الشرق أوسطية والمغربية، فهو منخفض نسبياً في الكربوهيدرات، حيث يحتوي على حوالي 34.5 غرام من الكربوهيدرات الصافية في كل كوب (157 جراماً) من الكسكس المطبوخ.

5.أرز بري


الأرز البري هو نوع من الحبوب، ومقارنة بأنواع الأرز الأخرى، فإن الأرز البري يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كل كوب واحد (164 جراماً) على 32 جراماً من الكربوهيدرات الصافية (164 جراماً) من الأرز البري المطبوخ.


يحتوي الأرز البري أيضاً على مضادات أكسدة معززة للصحة، بالإضافة إلى مركب الفينولية الذي يعد 10 أضعاف نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في الأرز الأبيض، كما أنه مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك الزنك وفيتامين B6 وحمض الفوليك.

6.الفشار


الحبوب منخفضة الكربوهيدرات


يعتقد معظم الناس أن الفشار ليس أكثر من مجرد وجبة خفيفة، ولكنه من الناحية الفنية عبارة عن حبة كاملة، وهو واحد من أقل الحبوب المتاحة من الكربوهيدرات، مع 6.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل 1 كوب حصة من الفشار.

 

ويحتوي الفشار على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب والحديد والمغنيسيوم والفوسفور.

 

7.الشعير


الشعير عبارة عن حبوب مغذية تتميز بنكهة الجوز وقوامها المميز والمضغ، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث يحتوي على 6.5 جرام وحوالي 41.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل 1 كوب (170 جراماً) حصة من الشعير المطبوخ، كما أن الشعير المطبوخ يعد مصدراً كبيراً للسيلينيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك والنحاس
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة